المنشورات

الموقف في الفرنسية/ noitautiS في الانكليزية/ noitisop, noitautiS في اللاتينية/ sutautiS

الموقف هو الموضع يقف فيه الانسان او الحيوان، ويطلق على وضع الموجود بالقياس الى ما يحيط به من الشروط الواقعية.
والموقف في علم النفس وعلم الاجتماع وضع الكائن الحي، او الشخص الانساني من حيث تفاعله، في وقت من الاوقات، مع بيئته الاجتماعية، والطبيعية، والفكرية.
واذا اطلقنا اسم الموقف على علاقة الموجود بغيره من الموجودات، دلّ هذا الاسم على الموقف الكامل، لا على الموقف العقلي أو العاطفي فقط. والموقف النهائي ( noitautiS etimil)  نمط الوجود الخاص بالانسان من جهة ما هو نمط اساسي لا يمكن تبديله.
وأخلاق المواقف ( ed elaroM noitautiS)  هي الأخلاق التي تقوم على التقيّد بالمعطيات الواقعية المعقدة، الخاصة بكل حالة جزئية، لا التقيد بالقوانين والمبادي الاخلاقية العامة.
وقد اطلق (ديوي) اسم الموقف على احدى مراحل التجربة، أو على مجموع الشروط العينية التي تتألف منها احدى حالات النشاط. 
والبحث عنده لا يبدأ الّا من موقف مشكل، ولا ينتهي الا بموقف خال من الاشكال، والوحدة المنطقية البسيطة عنده ليست عنصرا حسيا واحدا، وانما هي موقف باسره. (ر: المعجم الفلسفي، لمراد وهبه، ويوسف كرم، ويوسف شلاله).
وقد بين (سارتر) في كتاب الوجود والعدم (،  ertraS. P. J tnaen el te erte'L)  ان للموقف اربع صفات، وهي: 1 - الموقف مضاف الى فعل الذات، ولا وجود له الّا اذا كان هنالك نزوع الى مجاوزة المعطيات الواقعية في سبيل غاية.
2 - الموقف هو الذات كلها، والذات ليست شيئا آخر غير موقفها.
3 - الموقف هو الكون في الموضع وفيما بعده معا.
4 - الموقف مركب من القهر والحرية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید