المنشورات

النظر العقلي في الفرنسية/ noixelfeR في الانكليزية/ noitcelfeR في اللاتينية/ oixelfeR

1 - النظر العقلي هو النظر المختص بالمعقولات، وهو عبارة عن رجوع الفكر الى ذاته، للنظر في فعل او اكثر من أفعاله التلقائية، او للكشف عن المبادي التي تقوّم هذه الأفعال وتفسّرها، ويرادفه التأمل ( noitatideM)  والانتباه ( noitnettA)،  والرويّة والفكر.
مثال ذلك قول (ليبنيز):
«ليس نظرنا العقلي سوى انتباهنا لما يجري في داخلنا» (،  zinbieL 4 S ecaferP, siassE xuaevuoN)  وقول (جوفروا) «ان السيكولوجيا بنت النظر العقلي، كما ان العلوم الاخرى ثمار الانتباه (،  yorffuoJ 2 S, 1, III, solihp segnaleM)  وقول (لوك): ان جميع عناصر المعرفة تأتي من الاحساس الذي نطلع به على صفات الاجسام، ومن النظر العقلي (اي التأمل) الذي نطلع به على احوال النفس المختلفة. 2 - والنظر العقلي بوجه خاص هو الانتباه لأحد موضوعات الفكر، او التوقف عن الحكم توقفا انتقاديا، إما للحصول على تحليل أدق لاحدى الظواهر، أو على تفهم أفضل لأسبابها، وإما لحساب نتائج بعض الأفعال والمقارنة بين محاسنها ومساوئها.
3 - والنظر العقلي عند (كانت) هو الشعور بعلاقة بعض تصوراتنا بالينابيع المختلفة لمعرفتنا. والنظر العقلي المتعالي عنده هو الفعل العقلي الذي يفحص به عن التشابه والارتباط بين الكثير من التصورات، هل يجب ردّه الى الذهن المحض ام الى الحدس الحسي، وهو يولّد ما نطلق عليه اسم التصورات النظرية، كالوحدة، والكثرة، والموافقة، واللاموافقة، والداخلي، والخارجي، والمادة، والصورة، الخ ...






مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید