المنشورات

النظري (1) في الفرنسية/ fisrucsiD في الانكليزية/ evisrucsiD في اللاتينية/ suvisrucsiD

النظري هو المنسوب إلى النظر، ويسمّى بالفكري، والانتقالي، والكلامي، او المقالي، ويطلق على حركة النفس في المعقولات من المبادي الى المطالب، أو من المطالب الى المبادي بسلسلة من الخطوات الجزئية المتوسطة المؤدية الى الهدف المقصود. وهو صفة للاستدلال، ويقابله الحدسي ( fitiutnI)  لأن الحدس انتقال من المبادي الى المطالب دفعة لا تدريجا.
قال الباقلاني: «النظر هو الفكر الذي يطلب به علم او غلبة ظن. والمراد بالفكر انتقال النفس في المعاني بالقصد، فان ما لا يكون انتقالا بالقصد كالحدس، واكثر حديث النفس، لا يسمّى فكرا، وذلك الانتقال الفكري قد يكون بطلب العلم او الظن فيسمّى نظرا، وقد لا يكون كذلك فلا يسمّى به، فالفكر جنس له وما بعده فصل له» (كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).
والنظري بهذا المعنى مقابل للضروري، ويسمّى كسبا ومطلوبا. والتقابل بين النظري والحدسي عند (كانت) كالتقابل بين معرفة الكليات ومعرفة الجزئيات.
والمعرفة النظرية او الانتقالية معرفة غير مباشرة، اما المعرفة الحدسية فهي معرفة مباشرة، لأن الأولى محتاجة الى وسط يتم به الانتقال، على حين ان الثانية لا تحتاج الى وسط.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید