المنشورات

نظرية النسبية في الفرنسية/ etivitaler al ed eiroehT في الانكليزية/ ytivitaler fo yroehT

نظرية النسبية هي النظرية التي وضعها (آينشتين) على مرحلتين احداهما مرحلة النسبية الخاصة (عام 1905) والأخرى مرحلة النسبية العامة (عام 1913).
فنظرية النسبية الخاصة تقرر ان الزمان والمكان نسبيان، اي منسوبان الى حركة الملاحظ، وأن قوانين الطبيعة لا تختلف باختلاف الذين يلاحظون ظواهرها، اذا كان هؤلاء الملاحظون يتحركون بعضهم بالنسبة الى بعض حركة انتقالية واحدة، وان مدة الظواهر الطبيعية تختلف باختلاف موقف الذين يقيسونها، اي باختلاف سكونهم او حركتهم بالنسبة الى تلك الظواهر.
ونظرية النسبية العامة تفسر جميع ظواهر العالم المادي، ولا سيما ظاهرة الجاذبية، بالخواص المحلية للمتصل المكاني- الزماني، وهو المتصل الذي لا يتصف بما يتصف به الزمان والمكان الرياضيان من التجانس، لأنه ملتو، ومقوّس وذو أربعة ابعاد. وهي تؤكد ان الأجسام المادية تولد انحناء في الفضاء يكون مجالا للجاذبية، وان مسار جسم في هذا المجال يحدده هذا الانحناء، فينبغي لنا اذن ان نستبدل بفكرة الزمان المطلق فكرة الزمان المحلي، وبفكرة المكان المتجانس فكرة الفضاء المقوس، الذي هو متناه وغير محدود.
ومن نتائج نظرية النسبية ان كتلة الجسم تتكون من الطاقة المخزونة فيه، وان لهذه الطاقة قصورا ذاتيا وثقلا، وان المادة والطاقة ظاهرتان مختلفتان لحقيقة واحدة.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید