المنشورات

نفس العالم في الفرنسية/ ednom ud emA في الانكليزية/ dlrow eht fo luoS

في اللاتينية/  idnum aminA
نفس العالم مبدأ وحدة العالم وحركته، تدبره كما تدبّر نفوسنا أجسامنا. عرفها (شللينغ) بقوله:
إنها ما يوطد الاتصال بين العالم العضوي والعالم اللاعضوي، ويجمع الطبيعة كلها في جسم كلي واحد.
قال بهذه النفس فريق من اصحاب مذهب وحدة الوجود، وهي عند بعضهم بمنزلة الآلهة، وعند بعضهم الآخر في مرتبة وسطى بين الاله وسائر الكائنات المرئية، وعند (افلاطون) مصدر النظام، والانسجام في العالم.
ونفس العالم مرادفة لنفس الكل ( tuot ud emA)  وهي «على قياس عقل الكل، جملة الجواهر الغير الجسمانية التي هي كمالات مدبرة للاجسام السماوية المحركة لها، على سبيل الاختيار العقلي، والجوهر الغير الجسماني الذي هو كمال اول للجرم الاقصى يحرك به كحركة الكل على سبيل الاختيار العقلي، ونسبة نفس الكل الى عقل الكل نسبة انفسنا الى العقل الفعال، ونفس الكل هو مبدأ قريب لوجود الأجسام الطبيعية، ومرتبته في نيل الوجود بعد مرتبة عقل الكل، ووجوده فائض عن وجوده» (ابن سينا، رسالة الحدود، ص 82) - اما عقل الكل «فيقال لمعنيين لأجل أن الكل يقال لمعنيين احدهما جملة العالم، والثاني الجرم الأقصى الذي يقال لجرمه جرم الكل ولحركته حركة الكل» (ابن سينا، م. ن ص 81).
والنفس الكلية (في الفرنسية:
ellesrevinu emA
،  وفي الانكليزية:
luos lasrevinU )
هي المعنى المقول على كثيرين مختلفين في جواب ما هو، والتي كل واحد منها نفس خاصة لشخص» (ابن سينا: رسالة الحدود، ص 82) والنفس الكلية مقابلة للنفوس الخاصة، وقيل: ان لجميع الأفلاك نفسا واحدة تتعلق بالمحيط وبالباقية بالواسطة.
(كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید