المنشورات

الفقه:

لغة: الفهم، والعلم، والفطنة، وقيل: فهم الأشياء الدقيقة.
وقيل: فهم غرض المتكلم من كلامه.
والأول أرجح، وهو المنقول عن أهل اللغة.
قال بعضهم: فقه- بالكسر-: فهم.
وفقه- بالفتح- سبق غيره إلى الفهم.
وفقه- بالضم-: صار الفقه له سجية.
وليس كل هذا التفصيل منقولا عن أهل اللغة.
قال الراغب: الفقه: هو التوصل إلى علم غائب بعلم شاهد، فهو أخص من العلم.
واصطلاحا:- عرفه الإمام أبو حنيفة: بأنه معرفة النفس ما لها وما عليها، وهو بذلك يشمل: العقائد، والأخلاق، والعبادات، والمعاملات.
- عرف بعد هذا: بأنه العلم بالأحكام الشرعية العملية (ج 3 معجم المصطلحات) . المكتسب من أدلتها التفصيلية، وهو بذلك يخرج العلم بأحكام العقائد والأخلاق، وقيل: هو الإصابة والوقوف على المعنى الخفي الذي يتعلق به الحكم.
- وعرفه الباجى: بأنه معرفة الأحكام الشرعية.
- وعرفه إمام الحرمين: بأنه العلم بأحكام التكليف.
- وعرفه الغزالي: بأنه العلم بالأحكام الشرعية الثابتة لأفعال المكلفين خاصة.
- وعرفه الرازي: بأنه العلم بالأحكام الشرعية العملية المستدل على أعيانها بحيث لا يعلم كونها من الدين ضرورة.
- وعرفه الآمدي: بأنه العلم الحاصل بجملة من الأحكام الشرعية الفروعية بالنظر والاستدلال.
- وعرفه البيضاوي: بأنه العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من الأدلة التفصيلية. فوائد
: الفقه يحتاج إلى النظر والتأمل، ولهذا لا يجوز أن يسمى الله تعالى فقيها، لأنه لا يخفى عليه شيء.
«المفردات ص 384، والقاموس المحيط (فقه) 4/ 491 ط الحلبي، والمصباح المنير ص 182، والمعجم الوسيط 2/ 724، والتمهيد ص 50، وأحكام الفصول ص 47، وغريب الحديث للخطابى 3/ 196، 197، والقاموس القويم 2/ 87، والتعريفات ص 147، والكليات ص 67، والتوضيح شرح التنقيح مع شرح التلويح 1/ 101، والبرهان 1/ 7، والمستصفى 1/ 7، والمحصول 1/ 1/ 93، والإحكام للآمدى 1/ 4، ومنهاج الوصول ص 3» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید