المنشورات

جورترود، بل:

من كبار جواسيس المخابرات البريطانية. كانت تعمل مستشارة سياسية للسير بيرسي کو کس، رئيس المكتب السياسي في الشرق بصورة غير رسمية.
كانت السيدة جورتو دبل من مواليد 1898 سيدة مجتمع من الدرجة الأولى تمتاز بالجرأة والثقافة الواسعة. أرسلت عام
1910 بمهمة خاصة من قبل المخابرات البريطانية إلى القاهرة وسكنت في فندق (شبرد). وبعد مدة أصبحت تدعى إلى مختلف الحفلات الاجتماعية. وكانت أثناء ذلك تقوم بجمع المعلومات عن (الحركة القومية المصرية. تنقلت مهمتها ما بين القاهرة والاسكندرية. ظهرت في الاهرامات تركب الجمال، وتستقي الاخبار من هنا وهناك. أخذت تظهر بعض العطف على حركة التحرير) من الاستعمار البريطاني كما دربت (وهي منهم).
وكانت بنفس الوقت قد أسست شبكة للتجسس فمن اصطادهم كأصحاب الحانات وبعض الأولاد، الذي يجيدون غالبا اللغة الانكليزية، ومثلهم (التراجمة) وبعض موظفي السفارات الاجنبية في القاهرة الذين تعرفت عليهم بحكم ترددها على هذه السفارات، لحضور حفلاتها المختلفة. وكانت تزود المخابرات البريطانية بجميع ما يتطلب معرفته عن أحرار مصر، حتى انها انتقلت إلى الصحراء، وأقامت مع (البدو) وتعلمت بعض لغتهم وعقدت
ص داقات مع رؤساء العشائر، وأكلت من طعامهم وتحملت المشاق والصعاب دون أن تخلد الى الراحة حتى منحت اثناء ذلك، ونظير خدماتها هذه، وسام (الامبراطورية). وهذا الوسام لا يمنح إلا لكبار القادة العسكريين أو لمن يقومون بأعمال خارقة لرفع شأن الامبراطورية العظمي
وعملت أيضا في الخرطوم عاصمة السودان، وفي نيودلهي في الهند؛ أعيدت بعدها إلى (شرق الأردن) و (الحجاز) حيث قابلت جورج فيلبي أو (الحاج عبد الله كما كان يسمى بعد اسلامه.
وأخيرا ارسلت إلى العراق فظهرت في مجتمعات بغداد الراقية. ثم انتقلت إلى الموصل. وكانت دائمة التجول في الصحراء العراقية، وصادفت اثناء تجوالها قافلة متوجهة الى افغانستان بقيادة شاب (تذکرته). ولما حاولت السلام عليه قال لها بعض معاونيه إنه (جمال ايراني، فابتعدت عنه لأنه زميلها (لورانس) في طريقه التنفيذ مهمة مثلها. وقد التقت معه في البصرة عام 1916 وبقيت تمارس نشاطها في البلاد العربية حتى عام 1929، حيث أعيدت إلى الهند. وهناك توفيت بعد أن أدت أعظم الخدمات للانتلجانس سرفيس. وقد شرحت للورنس خطتها الرامية إلى تشكيل حكومة تضم في اعضائها ممثلين في جميع بلدان الشرق الاوسط.










مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید