المنشورات

القُبول:

- بالضم- مصدر، والقبول- بالفتح-: اسم مصدر.
ويستعمل استعمال المصدر، واسم الفاعل: قابل.
قال الله تعالى:. وَقاابِلِ التَّوْبِ. [سورة غافر، الآية 3] ، وقال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ.
[سورة الشورى، الآية 25] : أي يرضاها، ويعفو عن عبده.
- وقبل الشهادة: صدّقها، وقوله تعالى:. وَلاا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهاادَةً أَبَداً. [سورة النور، الآية 4] : أي لا تصدقوها ولا تعملوا بها.
وقوله تعالى:. وَلاا يُقْبَلُ مِنْهاا شَفااعَةٌ. [سورة البقرة، الآية 48] : أي لا يسمح لها بأن تقدم من يشفع لها عند الله، ولا يقبل منها أيضا أن تشفع لغيرها، لكن المؤمن الصادق الصالح يشفع في أهله، قال الله تعالى:. إِنَّماا يَتَقَبَّلُ اللّاهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ [سورة المائدة، الآية 27] .
وتقبل الشيء: قبله ورضيه، وتقبّل فلانا: استقبله راضيا عنه.
وتقبل الله العمل: رضيه وأثاب عليه، قال الله تعالى:.
رَبَّناا تَقَبَّلْ مِنّاا. [سورة البقرة، الآية 127] .
- واستقبل الرجل غيره: لقيه مقبلا عليه متجها إليه.
وقوله تعالى: فَلَمّاا رَأَوْهُ عاارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ.
[سورة الأحقاف، الآية 24] : أي مقبلا عليها متجها إليها ظنوا السحاب جاء للرحمة، فإذا هو العذاب.
- وأقبل: نقيض أدبر، أى قدم وجاء وواجه بوجهه،- وأقبل في الحرب: تقدّم كناية عن الشجاعة، وقوله تعالى:.
أَقْبِلْ وَلاا تَخَفْ. [سورة القصص، الآية 31] : أي تقدم بوجهك واقترب بغير خوف، لأنه ولي مدبرا فناداه إليه ليطمئنه. وفي الشرع: عبارة عن قبلت ونحوه من جهة المشتري.
«القاموس القويم للقرآن الكريم ص 97، 98، 99، والمطلع ص 228، والمعجم الوسيط (قبل) 2/ 740، وتحرير التنبيه ص 261، 262» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید