المنشورات

القرار:

مصدر بمعنى: الثبات والاستقرار والإقامة المستقرة الدائمة والسكون والاطمئنان.
والقرار: الأرض المنخفضة التي يستقر فيها الماء.
والقرار: الرأي يمضيه من يملك إمضاءه.
والقرار: كل مكان صالح لأن يستقر فيه الشيء استقرارا ثابتا، فقوله تعالى:. اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ماا لَهاا مِنْ قَراارٍ [سورة إبراهيم، الآية 26] : أي عميق تستقر فيه، أو مالها استقرار بسبب أنها على سطح الأرض، وقوله تعالى:. أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرااراً. [سورة النمل، الآية 61] : أي مكان استقرار، وقوله تعالى: ثُمَّ جَعَلْنااهُ نُطْفَةً فِي قَراارٍ مَكِينٍ [سورة المؤمنون، الآية 13] : هو الرحم تثبت فيه النطفة، ومن قرّ في المكان: أى ثبت فيه واستقر.
وقوله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ [سورة الأحزاب، الآية 33] :
أي امكثن واستقرين بها لا تخرجن كثيرا منها، وأصله:
اقررن في بيوتكم، خففت بحذف إحدى الرائين، مثل:.
فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ [سورة الواقعة، الآية 65] ، واستغنى عن همزة الوصل فصارت: «قرن» من باب فرح، و (قرن) من باب ضرب يضرب. وقرى- بفتح القاف- وقرئ بكسرها، وقيل: إن من قرأ «وقرن» بكسر القاف جعلها من الفعل «وقر» في باب الواو فتكون وقر يقر كوعد يعد، ويكون المحذوف من المضارع واو الفعل المثال.
«القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 111» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید