المنشورات

باب التتميم

وهو التمتم أيضاً، وبعضهم يسمي ضرباً منه احتراساً واحتياطاً.
ومعنى التتميم: أن يحاول الشاعر معنى، فلا يدع شيئاً يتم به حسنه إلا أورده وأتى به: إما مبالغة، وإما احتياطاً واحتراساً من التقصير، وينشدون بيت طرفة:
فسقى ديارك غير مفسدها ... صوب الربيع وديمة تهمي
لأن قوله غير مفسدها تتميم للمعنة، واحتراس للديار من الفساد بكثرة المطر. ومثله قول جرير:
فسقاك حيث حللت غير فقيدة ... هزج الرواح وديمة لا تقلع
فقوله غير فقيدة تتميم لما أراد من دنوها وسقياها غير راحلة ولا ميتة إذ كانت العادة أن يدعى للغائب الميت بالسقي؛ فاحترس من ذلك.
وقد عاب قدامة على ذي الرمة قوله:
ألا يا سلمي يا دار مي على البلا ... ولا زال منهلاً بجرعائك القطر
فإنه لم يحترس كما احترس طرفة، فرد ذلك عليه بأن الشاعر قدم الدعاء بالسلامة للدار في أول البيت، وهذا هو الصواب.. وقال زهير:
من يلق يوماً على علاته هرماً ... يلق السماحة منه والندى خلقا
قوله على علاته مبالغة وتتميم عجيب.
والأصل في هذا قول الله عز وجل: " ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً " فقوله " على حبه " هو التتميم والمبالغة في قول من قال إن الهاء ضمير الطعام، وإن كان كناية عن الله تعالى خرج المعنى عن هذا الباب، وقال الله جل اسمه: " من عمل صالحاً من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة " فتمم بقوله وهو مؤمن " ومن أناشيد قدامة والحاتمي وغيرهما قول نافع بن خليفة الغنوي:
رجال إذا لم يقبل الحق منهم ... ويعطوه عادوا بالسيوف القواضب
قال الحاتمي: فإن المعنى تم بقوله " ويعطوه " وإلا كان ناقصاً.
ويجري مجراه عندي قول عنترة العبسي:
أثني علي كما علمت فإنني ... سهل مخالفتي إذا لم أظلم
فقوله إذا لم أظلم تتميم حسن.
وقال آخر:
فلا تبعدن إلا من السوء؛ إنني ... إليك وإن شطت بك الدار نازع
فاستثناؤه " السوء " تتميم واحتراس جيد.
وقال أبو الطيب بن الوشاء:
لئن كان باقي عيشنا مثل ما مضى ... فللموت إن لم ندخل النار أروح
وقال سراقة البارقي يهجو رهط جرير:
صغار مقاريهم عظام جعورهم ... بطاء عن الداعي، إذا لم يكن أكلا
كأنه قال إذا لم يكن المدعو إليه أكلا.
وقال مريع بن وعوعة الكلابي وقد قتل رجلاً نهشلياً:
وقلت لأصحابي: النجاء؛ فإنما ... مع الصبح إن لم تسبقوا جمع نهشل
ويجري على هذه الأناشيد قول ابن محكان السعدي حين قدم للقتل:
ولست وإن كانت إلي حبيبة ... بباكٍ على الدنيا إذا ما تولت
فاستثنى وإن كانت إلي حبيبة استثناء مليحاً، ونوى التقديم والتأخير؛ فلذلك جاز له أن يأتي بالضمير مقدماً على مظهره، هكذا قال فيه أبو العباس المبرد، ومن التتميم الحسن قول امرئ القيس:
على هيكل يعطيك قبل سؤاله ... أفا نين جري غير كز ولا واني
فقوله قبل سؤاله تتميم حسن لقوله " أفانين حرى " وقول أعشى باهلة: وكل أمر سوى الفحشاء فإنه لا يدبرها.









مصادر و المراجع :

١- العمدة في محاسن الشعر وآدابه

المؤلف: أبو على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي (المتوفى: 463 هـ)

المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد

الناشر: دار الجيل

الطبعة: الخامسة، 1401 هـ - 1981 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید