المنشورات

القول:

لغة: الكلام، أو كل لفظ ينطق به اللسان تامّا أو ناقصا، وقد يطلق القول على الآراء والاعتقادات، فيقال: هذا قول أبي حنيفة وقول الشافعي، يراد به رأيهما وما ذهبا إليه.
- وقد يكون القول بمعنى الظن، جاء في «غريب الحديث» للبستى: قوله: «أتقوله» يريد: أتظنه، قال الشاعر:
متى تقول القلص الرواسيا ... يلحق أم عاصم وعاصما
أى: متى تظن القلص تلحقهما، ولذلك نصب القلص.
- وقال في نفسه: أي أدار الكلام والمعاني في ضميره ولم ينطق به، قال تعالى:. وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْ لاا يُعَذِّبُنَا اللّاهُ بِماا نَقُولُ. [سورة المجادلة، الآية 8] وقد كشف الله عن هذا الحديث النفسي وأعلم به رسوله صلّى الله عليه وسلم.
وجاء في «الموجز في أصول الفقه» : أن القول هو اللفظ المستعمل. والصلة بين القول والعبارة: أن القول أعم من العبارة، لأن العبارة تكون دالة على معنى.
«غريب الحديث للبستى 1/ 335، والموجز في أصول الفقه ص 97، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 137، 138، 139، والموسوعة الفقهية 29/ 262» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید