المنشورات

الكنز:

لغة: المال المجموع المدخر، مصدر: «كنز» ، يقال: «كنزت المال كنزا» : إذا جمعته وادخرته، والكنز في باب الزكاة:
المال المدفون تسمية بالمصدر، والجمع: كنوز.
وفي الاصطلاح:
قال ابن عابدين: الكنز في الأصل اسم للمثبت في الأرض بفعل الإنسان، والإنسان يشمل المؤمن أيضا، لكن خصّه الشارع بالكافر، لأن كنزه هو الذي يخمس، وأما كنز المسلم فلقطة وهو كذلك عند سائر الفقهاء، وفيه خلاف وتفصيل، والكنز أعم من الركاز، لأن الركاز دفين الجاهلية فقط، والكنز دفين الجاهلية وأهل الإسلام، واحد اختلف في الأحكام.
وتسمى العرب كل كثير يتنافس فيه كنزا، ويطلق على المال المخزون والمصون، ومنه قوله تعالى:. وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاا يُنْفِقُونَهاا فِي سَبِيلِ اللّاهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذاابٍ أَلِيمٍ [سورة التوبة، الآية 34] .
وفي الحديث: «كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز» [النهاية 4/ 203] . فالكنز ضد الإنماء.
«معجم مقاييس اللغة (كنز) ص 910، والمعجم الوسيط (كنز) 2/ 832، والموسوعة الفقهية ص 7/ 64، 23/ 99» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید