المنشورات
أتنكر يابن إسحاقٍ إخائي ... وتحسب ماء غيري من إنائي
وهي من الوافر الأول على رأي الخليل, ومن السحل الرابع في قول غيره, وقافيتها من المتواتر.
قوله: [الوافر]
أأنطق فيك هجرًا بعد علمي ... بأنك خير من تحت السماء
الهجر: ما لا ينبغي من القول, يقال: أهجر الرجل إذا جاء بالهجر, قال الشماخ: [الطويل]
كما جدة الأعراق قال ابن ضرةٍ ... عليها كلامًا عاب فيه وأهجرا
فإذا قالوا: هجر الرجل فهو بمعنى هذى من الهذيان إذا أريد به الكلام, ومنه قوله تعالى: {مستكبرين به سامرًا تهجرون}؛ أي: تهذون. وقد قيل: إن «تهجرون» من الهجر الذي هو القطيعة؛ أي: تهجرون سامرًا لا تحضرونه. وقوله: [الوافر]
وما أرمت على العشرين سني ... فكيف مللت من طول البقاء
وما أرمت: أي: ما زادت, ويقال: رمت وأرمت بمعنى, وقال الشاعر, ويقال: إنه لحاتم الطائي: [الطويل]
ومطردًا لدنًا كأن كعوبه ... نوى القسب قد أرمى ذراعًا على العشر (4/ب)
وقوله: [الوافر]
تطيع الحاسدين وأنت مرء ... جعلت فداءه وهم فدائي
وأنت مرء, والأجود أن يقال: وأنت امرؤ, ولا تحذف الهمزة من أوله إلا مع الألف واللام إذا قالوا: المرء, وربما استعمل ذلك في الشعر, قال الشاعر: [الطويل]
ولست أرى مرءًا تطول حياته ... فتبقى له الأيام حالًا ولا عما
وقوله:
وهاجي نفسه من لم يميز ... كلامي من كلامهم الهراء
الهراء من القول: مالا نظام له, قال ذو الرمة: [الطويل]
لها بشر مثل الحرير ومنطق ... رخيم الحواشي لا هراء ولا نزر
وقوله: [الوافر]
وإن من العجائب أن تراني ... فتعدل بي أقل من الهباء
البهاء: التراب الدقيق, ويسمي هباءً, ويقال: أهبت الخيل إذا ارتفع الغبار عن ركضها.
وقوله: [الوافر]
وتنكر موتهم وأنا سهيل ... طلعت بموت أبناء الزناء
إثباته الألف في أنا هو عند بعض الناس ضرورة؛ لأن هذه الألف لا تثبت إلا في الوقف, وكان محمد بن يزيد يتشدد في ذلك, ولا يجيزه. وقد جاء في مواضع كثيرة, ومن ذلك قول الأعشى: [المتقارب]
فكيف أنا وانتحالي القافـ ... ـي بعد المشيب كفى ذاك عارا
وقول حميد بن بحدل: [الوافر]
أن زين العشيرة فاعرفوني ... حميد قد تذريت السناما
والزناء يمد ويقصر, وجاء في كتاب الله عز وجل مقصورًا. وكأنه إذا مد مصدر زانى يزاني زناء, قال الشاعر: [الطويل]
أبا حاضرٍ من يزن يعرف زناؤه ... ومن يشرب الخرطوم يصبح مسكرا
مصادر و المراجع :
١- اللامع العزيزي شرح
ديوان المتنبي
المؤلف: أبو
العلاء أحمد بن عبد الله المعري (363 - 449 هـ)
المحقق: محمد
سعيد المولوي
الناشر: مركز
الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الطبعة: الأولى،
1429 هـ - 2008 م
18 أبريل 2024
تعليقات (0)