المنشورات

وسوداء منظومٍ عليها لألئ ... لها صورة البطيخ وهي من الند

وهما من الطويل الأول في قول الخليل, ومن ضروب السحل الأول في قول غيره.
الند: من الطيب, وقد تكملوا به في صدر الإسلام, وقال بعضهم: ليس بعربي في الأصل, وقال آخرون: بل هو مأخوذ من قولهم: ند البعير إذا ذهب على وجهه في الأرض, وفارق الإبل وأصحابه. كأن هذا الفن من الطيب قد خالف جميع أصنافه, وقد جاء به الأحوص وغيره في الشعر قال: [البسيط]
إذا خبت أوقدت بالند فاشتعلت ... ولم يكن عودها قسط وأظفار
وقوله:
كأن بقايا عنبرٍ فوق رأسها ... طلوع رواعي الشيب في الشعر الجعد
يقال لأول شعرة تطلع من الشيب راعية, والجمع: رواعٍ. قال الشاعر: [البسيط]
أهلًا براعيةٍ للشيب ناعيةٍ ... تبكي الشباب وتنهانا عن الغزل
وكأنهم أرادوا رائعةً من راعت تروع؛ أي: أفزعت, فقلبوها إلى الرعاية على طريق الفأل.









مصادر و المراجع :

١- اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي

المؤلف: أبو العلاء أحمد بن عبد الله المعري (363 - 449 هـ)

المحقق: محمد سعيد المولوي

الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید