المنشورات

المتشابه:

في اللغة: مأخوذ من التشابه، قال الله تعالى:. مِنْهُ آيااتٌ مُحْكَمااتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتاابِ وَأُخَرُ مُتَشاابِهااتٌ.
[سورة آل عمران، الآية 7] والمتشابه والمشترك والمجمل نظائر من حيث اللغة.
وشرعا: في عرف أهل الأصول: هو ما اشتبه مراد المتكلم على السامع بوقوع التعارض ظاهرا بين الدليلين السمعيين المتماثلين من كل وجه، بحيث لا يعرف ترجيح أحدهما على الآخر، قال السمرقندي.
- وفي «أحكام الفصول» : هو المشكل الذي يحتاج في فهم المراد به إلى تفكر وتأمل.
- وفي «الحدود الأنيقة» : ما ليس بمتضح المعنى.
- وجاء في «لب الأصول» : غير المتضح المعنى، وقد يوضحه الله لبعض أصفيائه.- وفي «غاية الوصول» : غير المتضح المعنى ولو للراسخ في العلم.
- وفي «الموجز في أصول الفقه» : هو اللفظ الذي خفي المراد منه من نفسه بحيث لا يدرك في الدنيا أو لا يدركه إلا الراسخون في العلم، مثال ذلك: الحروف المقطعة في أوائل السور كقوله تعالى: الم، المر، حم، كهيعص، حم عسق، وقيل: هو ما استأثر الله تعالى بعلمه كالحروف المقطعة في أوائل السور.
«ميزان الأصول ص 358، إحكام الفصول ص 48، والحدود الأنيقة ص 80، ولب الأصول/ جمع الجوامع ص 41، وغاية الوصول ص 41، والموجز في أصول الفقه ص 134، والموسوعة الفقهية 2/ 51» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید