المنشورات
المَذِيّ:
ثلاث لغات: (مذي) بإسكان الذال وتخفيف الياء، و (مذيّ) بكسر الذال وتشديد الياء، و (المذي) بكسر الذال وتخفيف السّاكنة، وهو: ماء رقيق يغسل منه الذكر.
وقال ابن عباس- رضى الله عنهما-: المذي: هو الذي يكون مع الشهوة يعرض من القلب، ومن الشيء يراه الإنسان.
وسئل عنه عمر بن الخطاب- رضى الله عنه- فقال: هو الفطر.
قال أبو عمر: الفطر أقوى، والله أعلم. إنما سمى فطرأ، لأنه شبه بالفطر في الحلب، وهو: الحلب بأطراف الأصابع فلا يخرج اللبن إلا قليلا، وكذلك يخرج المذي وليس المنى كذلك، لأنه يحذف حذفا.
وقال بعضهم: إنما سمّى فطرأ، لأنه شبه بفطريات البعير، يقال: «فطرنا» : به إذا طلع، فشبه طلوع هذا من الإحليل بطلوع ذلك.
ويقال منه: «مذي، يمذي، مذيا» ، ومنه قولهم في المثل:
«كل فحل يمذي، وكل أنثى تقذى» .
ويقال أيضا: «أمذى يمذي إمذاء، ومذّ يمذّي تمذية» .
وقال ثابت في «خلق الإنسان» : المذي- سكون الذال-:
الفعل،- وبكسرها-: الاسم.
فعلى هذا يكون التشديد أحسن، لأنه الاسم الذي يوصف بالخروج لا الفعل.
واصطلاحا: جاء في «الدستور» : هو الماء الغليظ الأبيض الذي يخرج عند ملاعبة الرجل أهله، وهو ناقض الوضوء لا الغسل فلا يجب الغسل عنده.
- وفي «شرح الزرقانى» : هو ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند الملاعبة أو تذكّر الجماع أو إرادته وقد لا يحس بخروجه.
- وفي «المغني لابن باطيش» : هو ما يخرج من ذكر الإنسان عند الملاعبة والتقبيل والنّظر، يضرب لونه إلى البياض.- وفي «الرسالة» : ماء أبيض رقيق يخرج عند اللذة بالإنعاظ عند الملاعبة أو التذكار.
- وفي «التنبيه» : ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند شهوة لا بشهوة ولا دفق، ولا يعقبه فتور، وربما لا يحس بخروجه ويشترك فيه الرّجل والمرأة، وكذا في «نيل الأوطار» .
- وفي «معجم المغني» : هو ماء يخرج لزجا عند الشهوة على رأس الذكر، وهو يوجب الوضوء، وغسل الذكر والأنثيين، ويجزئه غسلة واحدة، سواء غسله قبل الوضوء أو بعده.
«لسان العرب (مذي) ، والزاهر في غرائب ألفاظ الشافعي ص 30، وغرر المقالة ص 82، وأسهل المدارك 1/ 19، ودستور العلماء 3/ 237، وشرح الزرقانى على الموطأ 1/ 83، والمغني لابن باطيش ص 51، والرسالة مع كفاية الطالب الرباني 1/ 49، 50، وتحرير التنبيه ص 43، 44، والمطلع ص 37، ومعجم المغني (238) ، واللباب شرح الكتاب 1/ 17، ونيل الأوطار 1/ 52» .
مصادر و المراجع :
١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم
3 مايو 2023
تعليقات (0)