المنشورات

المشاوذ:

العمائم، وفي الحديث: «أنه صلّى الله عليه وسلم بعث سرية فأمرهم أن يمسحوا على المشاوذ والتساخين» [النهاية 2/ 352] .
والتساخين: الخفاف.
والمشوذ: العمامة، أنشد ابن الأعرابي للوليد بن عقبة بن أبى معيط وكان قد ولى صدقات تغلب:
إذا ما شددت الرأس منى بمشوذ ... فغيّك منى تعلب ابنة وائل
يريد: غيالك ما أطوله منى وقد شوذه بها.
قال ابن الأعرابي: «يقال للعمامة: المشوذ والعمادة، ويقال:
فلان حسن الشيذة» : أى حسن العمة.
وقال أبو زيد: «تشوذ الرجل واشتاذ» : إذا تعمم تشوذنا.
وشوذته تشويذا: إذا عممته.
قال أبو منصور: أحسبه أخذ من قولك: «شوّذت الشمس» :
إذا مالت للمغيب، وذلك أنها كانت غطيت بهذا الغيم. قال الشاعر:
لدن غدوة حتى إذا الشمس شوذت ... لذي سورة مخسية وحذار
وجاء في شعر أمية:
شوذت الشمس
قال أبو حنيفة: أى عممت بالسحاب.
وبيت أمية:
وشوّذت شمسهم إذا طلعت ... بالخلب هفّا كأنه كتم
قال الأزهري: أراد أن الشمس طلعت في قتمة كأنها عممت بالغبرة التي تضرب إلى الصفرة، وذلك في سنة الجدب والقحط: أى صار حولها خلّب سحاب رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر، والكتم:
نبات يخلط مع الوشمة يختضب به.
«معجم الملابس في لسان العرب (شوذا) ص 114، 115» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید